الأنهار الثلاثة
النيل
يخاطب بردى:
إليك
تحية العرب من
القلب إلى القلب
أزفُّ
إليك يا بردى سلام
النيل والشعب
بردى:
إليك
أخي أمدُّ
يدا تفيض
عروبةًً وندى
وقد
غنيت لي أبدا (
سلام من صَبا بردى)
1.قائل
الأبيات السابقة الشاعر..........................
2.
الأنهار التي وردت في القصيدة السابقة هي:
...........في
..........،و.......... في.......... ‘و.............في..............
3.
مَنْ يخاطب النيل في البيت الأول ؟
.....................................................
4.ما
التحية التي يوجهها النيل إلى بردى؟
.................................................
5.
كيف كان بردى على النيل؟
...............................................
6.
ماذا يقصد الشاعر بقوله: ( سلامٌ من صَبا بردى).
................................................
7.
ما مرادف أزف: ........... ، مضاد تفيض: ..............
جمع الشعب: ............. ، جمع اليد: .......................
8.
وقد غنيت لي أبدا . أسلوب................
9.أزف
إليك يا بردى . أسلوب .............
10.
وظفي التركيب اللغوي ( أزف إلى) في جملة من تعبيرك.
..............................................................
11.
وظفي التركيب اللغوي ( غنيت لـ ) في جملة من تعبيرك.
.....................................................................
12.
فرقي في المعنى بين ما تحته خط:
أ. أمدُّ يدي لمساعدة أخي في
محنته. (............. )
ب. أمدُّ يدي لتناول الكرة. (............
)
أ.
سلام من صَبا بردى .
(...............
)
ب
. مرحلة الصِّبا من أجمل مراحل العمر . (..............
)
13.
وضحي الجمال في العبارات التالية :
أ.
سلام النيل والشعب
..............................................
ب.
وقد غنيت لي أبدا .
.............................................
14.
تفيض عروبة وندى . تعبير يدل على ...............................
( الحب الشديد ـ الكرم والسخاء ـ الإخوة والضداقة ـ كل ما سبق)
15.
استخرجي من الأبيات قيمة تعلمتيها.
.............................................................
16.
ما موقفك من الانقسام العربي؟ ولماذا؟
.............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأردن
يدخُلُ:
أنا
الأردن ما نبعي سوى
من أرض أجدادي
وما
أنكرت تاريخي
وراياتي وأمجادي
عروبتنا
توحدنا
بآمالٍ
وآلام ٍ
فما
الأردن إلا مصر ما
مصر سوى الشام
1.الفكرة
الرئيسة للأبيات السابقة..................................
2.
من أين ينبع نهر الأردن كما ورد في الأبيات؟ ..................................
3.
ما الذي يوحد الأنهار الثلاثة؟ ..............................................
4.
بم يعتز الأردن ويفتخر؟ .........................................
5.
ما مرادف نبع ......... ، وما مضاد توحدنا ..........
ما مفرد آمال ........... ، وما مفرد آلام.........
ما
مفرد رايات .......... ،وما مفرد أمجاد.........
ما
جمه رايات.......... ،وما جمع تاريخ...........
6.
وما أنكرت تاريخي . أسلوب ............أداته...........
7.
فما الأردن إلا مصر .أسلوب...........................
8.
العلاقة بين الكلمتين (آمال وآلام) ..........................
9.
(وراياتي وأمجاد ) هذه العبارة فيها دلالة على :.........................
(أ . كثرة الرايات ب. كثرة
الانتصارات ج. ذكر التاريخ)
10.
( ما أنكر تاريخي ) احذفي النفي واكتبي الجملة صحيحة محافظة على المعني .
........................................................
11.
ضعي التركيب (توحدنا بـ ) في جملة مفيدة.
.................................................................
12.
فرقي في المعني بين ما تحته خط:
أ.
الأمة الإسلامية توحد الله. (...................... )
ب.
الأم الفلسطينية توحد أولادها. (...................... )
13.
وضحي الجمال في العبارات التالية:
أ
. أنا الأردن.
......................................................
ب.
عروبتنا توحدنا
......................................................
14.
ماذا نستفيد من الأنهار؟
...........................................
15.لماذا
يفتخر الإنسان بأجداده؟
..........................................
16.
ما العاطفة التي تسيطر على الشاعر في هذه القصيدة؟
.....................................................
17.
استخرجي قيمة مستفادة من الأبيات؟
......................................................
18.
اكتبي البيت الدال على المعاني التالية:
أ. مصر والأردن بلد واحدة.
ب.
العربي أصيل يفخر بأرض الأباء والأجداد.
ج.
يتمسك الاردن بتاريخه وتراثه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق