الخصائص النمائية الخاصة بطلاب المرحلة الأبتدائية ( الصف الرابع الأبتدائي):
أولاً : تعريف بهذه المرحلة , ومن ثم الأنتقال الى الخصائص النمائية الخاصة بهذه المرحلة :
إن ما يحدث في هذه الفترة هو انفصال الطفل عن الأسرة لوقت ليس بالقصير من النهار بالنسبة لمعظم الطلاب عند ذهابهم للمدرسة ويكون هذا الانفصال بمثابة إعداد الأطفال للاستقلال عن أبويهم فيما بعد.
يبدأ تأثير الرفاق على شخصية الطفل من خلال الأمور التالية :
1. يصبح الرفاق نماذج سلوكية يمكن أن تقلد ويحملون معهم كل الخصائص التي يمكن أن تؤثر في شخصية الطفل كما كان عليه الحال بالنسبة للأبوين في المرحلة السابقة.
2. يصبح الرفاق مصدرا للثواب والعقاب لسلوك الطفل ومن خلالها تتقوى أو تضعف الأنماط التي سبق أن أثيبت أو عوقبت من قبل الآباء.
3. يصبح الرفاق محكات يقيس الطفل بواسطتهم صلاحية سلوكه الخاص ومدى فعاليته وبالتالي يجرب الطفل نفسه ويختبرها ضمن مجموعة الرفاق وبمقارنة نفسه بالآخرين يتدعم مفهوم معين عن ذاته.
4. يعتبر الرفاق مصدر التفاعل الاجتماعي الأساسي وبالتالي مصدرا للنزاعات والصراعات, ومن خلال هذا كله يتعلم أصول التصرف ضمن الجماعة وقبول الأدوار المناسبة, ومن هذا يبرز بعض الأطفال كقياديين والبعض الآخر كتابعين.
5. تعمل جماعة الرفاق بالنسبة للطفل كمتنفس لمشاعر الغضب والعدوان التي غالبا ما تكبت في البيت, وبالتالي تعمل الجماعة عملا علاجيا للتخلص من الكبار والبيت بشكل خاص.
ثانياً : الخصائص النمائية الخاصة بطلاب الصف الرابع الأبتدائي وهي كالأتي :
1. أن يتعلم إلباس نفسه وأن يحفظ جسده نظيفا بقدر كاف.
2. أن يتعلم بعض المهارات العقلية الأساسية من مثل القراءة والكتابة والحساب.
3. أن يبدأ تعلم إتقان العمل.
4. أن يبدأ تعلم كيفية التصرف بالمال تصرفا مناسبا.
5. أن يتعلم التفاهم مع الآخرين ممن هم في عمره ومن هم أكبر أو أصغر من عمرا.
6. أن يحسن إحساسه بالخطأ وأن يضبط سلوكه وفقا لهذا الإحساس.
7. أن يتعلم مختلف الألعاب والمهمات الخاصة بها.
8. نمو الثقة وتقدير الذات.
9. أن يتعلم الأخذ والعطاء أن يشارك في المسؤولية.
10. أن يطور الضمير, الأخلاق, ومعايير قيميه.
أولاً : تعريف بهذه المرحلة , ومن ثم الأنتقال الى الخصائص النمائية الخاصة بهذه المرحلة :
إن ما يحدث في هذه الفترة هو انفصال الطفل عن الأسرة لوقت ليس بالقصير من النهار بالنسبة لمعظم الطلاب عند ذهابهم للمدرسة ويكون هذا الانفصال بمثابة إعداد الأطفال للاستقلال عن أبويهم فيما بعد.
يبدأ تأثير الرفاق على شخصية الطفل من خلال الأمور التالية :
1. يصبح الرفاق نماذج سلوكية يمكن أن تقلد ويحملون معهم كل الخصائص التي يمكن أن تؤثر في شخصية الطفل كما كان عليه الحال بالنسبة للأبوين في المرحلة السابقة.
2. يصبح الرفاق مصدرا للثواب والعقاب لسلوك الطفل ومن خلالها تتقوى أو تضعف الأنماط التي سبق أن أثيبت أو عوقبت من قبل الآباء.
3. يصبح الرفاق محكات يقيس الطفل بواسطتهم صلاحية سلوكه الخاص ومدى فعاليته وبالتالي يجرب الطفل نفسه ويختبرها ضمن مجموعة الرفاق وبمقارنة نفسه بالآخرين يتدعم مفهوم معين عن ذاته.
4. يعتبر الرفاق مصدر التفاعل الاجتماعي الأساسي وبالتالي مصدرا للنزاعات والصراعات, ومن خلال هذا كله يتعلم أصول التصرف ضمن الجماعة وقبول الأدوار المناسبة, ومن هذا يبرز بعض الأطفال كقياديين والبعض الآخر كتابعين.
5. تعمل جماعة الرفاق بالنسبة للطفل كمتنفس لمشاعر الغضب والعدوان التي غالبا ما تكبت في البيت, وبالتالي تعمل الجماعة عملا علاجيا للتخلص من الكبار والبيت بشكل خاص.
ثانياً : الخصائص النمائية الخاصة بطلاب الصف الرابع الأبتدائي وهي كالأتي :
1. أن يتعلم إلباس نفسه وأن يحفظ جسده نظيفا بقدر كاف.
2. أن يتعلم بعض المهارات العقلية الأساسية من مثل القراءة والكتابة والحساب.
3. أن يبدأ تعلم إتقان العمل.
4. أن يبدأ تعلم كيفية التصرف بالمال تصرفا مناسبا.
5. أن يتعلم التفاهم مع الآخرين ممن هم في عمره ومن هم أكبر أو أصغر من عمرا.
6. أن يحسن إحساسه بالخطأ وأن يضبط سلوكه وفقا لهذا الإحساس.
7. أن يتعلم مختلف الألعاب والمهمات الخاصة بها.
8. نمو الثقة وتقدير الذات.
9. أن يتعلم الأخذ والعطاء أن يشارك في المسؤولية.
10. أن يطور الضمير, الأخلاق, ومعايير قيميه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق